أن الهدف الاساسی من هذه الدراسة هو التخطیط لتقدیم خدمات معلوماتیة للمستفیدین من المکتبات الجامعیة عن طریق تطبیقات الهواتف الذکیة ، إضافة إلى تقدیم رؤیة مستقبلیة من وجهة نظر الباحث لمجالات الإفادة من هذه التقنیة بما یحقق أهداف المکتبات الجامعیة ، وقد اعتمد الباحث على منهج البحث التاریخی بإستخدام أدبیات الموضوع فی الإلمام بموضوع دراسته .
ومن النتائج التی خلصت الیها هذه الدراسة أنه بإمکان المکتبات الجامعیة الاستفادة من تقنیات الهواتف الذکیة فی القیام ببعض الأعمال المکتبیة کمتابعة طلبات التزوید باستخدام بعض التطبیقات کـ WhatsApp – Viber وغیرها من التطبیقات بالإضافة إلى إمکانیة الحصول على البیانات الببلیوغرافیة لمصادر المعلومات الموجودة لدیها عن طریق نسخها من فهارس المکتبات وقواعد البیانات الببلیوغرافیة المجانیة المتاحة على شبکة الإنترنت .
أما بالنسبة لخدمات المعلومات المباشرة فتستطیع المکتبات الجامعیة تقدیم معظم تلک الخدمات بإستخدام بعض التطبیقات المتاحة على الهواتف الذکیة نذکر منها على سبیل المثال لا الحصر ( خدمة الإحاطة الجاریة ،البث الانتقائی للمعلومات ،الإجابة على الاستفسارات المرجعیة وخدمة التصویر والاستنساخ ) وذلک باستخدام تطبیقات مثل WhatsApp – Viber –Facebook – Messenger .
. (2016). التخطیط لتقدیم خدمات معلوماتیة فی المکتبات الجامعیة بإستخدام بعض تطبیقات الهواتف الذکیة SMART PHONES. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 4(7), 139-161. doi: 10.21608/jdlol.2016.60101
MLA
. "التخطیط لتقدیم خدمات معلوماتیة فی المکتبات الجامعیة بإستخدام بعض تطبیقات الهواتف الذکیة SMART PHONES". مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 4, 7, 2016, 139-161. doi: 10.21608/jdlol.2016.60101
HARVARD
. (2016). 'التخطیط لتقدیم خدمات معلوماتیة فی المکتبات الجامعیة بإستخدام بعض تطبیقات الهواتف الذکیة SMART PHONES', مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 4(7), pp. 139-161. doi: 10.21608/jdlol.2016.60101
VANCOUVER
. التخطیط لتقدیم خدمات معلوماتیة فی المکتبات الجامعیة بإستخدام بعض تطبیقات الهواتف الذکیة SMART PHONES. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 2016; 4(7): 139-161. doi: 10.21608/jdlol.2016.60101