نموذج مقترح فى تدريب معلمى العلوم والرياضيات عن بعد فى ضوء التقنيات التکنولوجية المعاصرة

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ باحث مساعد .المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية. القاهرة

2 معلم خبير وباحث إدارة تربوية . وزارة التربية والتعليم

Abstract

تتزايد الحاجة إلى تدريب المعلمين المستمر باستخدام أساليب وطرق متنوعة، وتتنوع البرامج التدريبية وأهدافها. ونظراً للتقدم التکنولوجى الحادث فى طرق التعليم والتدريب، وظهور تقنيات حديثة ذات إمکانات متقدمة؛ فأنه يمکن الاعتماد على التکنولوجيا الحديثة فى تدريب المعلمين والاستفادة من إمکاناتها عن بعد. وتتنوع طرق تدريب المعلمين عن بعد فهناک التدريب عن بعد القائم على کل من: المواد المطبوعة، والمواد المسموعة، والمواد المرئية، والوسائط المتعددة، والشبکة الدولية للمعلومات، وتطبيقات الموبايل. ولابد من إيجاد نظام تدريبى للمعلمين يجمع هذه الإمکانات يهدف إلى الاستفادة القصوى منها فى تحقيق أهداف التدريب عن بعد.
وفى هذه الورقة نقدم بعض الخبرات والتجارب فى تدريب معلمى العلوم والرياضيات باستخدام إمکانات التدريب عن بعد المتنوعة، مع إلقاء الضوء على بعض نتائج تطبيقها. وتعتمد برامج تدريب معلمى العلوم والرياضيات عن بعد فى الأونة الحالية على وسائط تقنية مثل: برامج الأجهزة الذکية سمارت فون، والوسائط السمعية والمرئية، والحاسب الآلى. کما برزت أدوار شبکات التواصل الإجتماعى فى التعليم والتدريب أيضاً بصورة منافسة.
حيث ظهرت تطبيقات الواتساب والتليجرام من خلال إنشاء القنوات التفاعلية، والتى تمثل بيئة متميزة وخصبة لإدارة فرق العمل والتواصل المستمر مع المجتمع بفضل المزايا المتعددة. وفى ضوء هذه التقنيات التکنولوجية المعاصرة نقترح نموذجاً تدريبياً متکاملاً يجمع بين الخبرات التعليمية التدريبية المتعددة، وبين الإمکانات التکنولوجية فى تدريب معلمى العلوم والرياضيات عن بعد.
ويهدف النموذج إلى تحقيق مستوى متقدم من التنمية المهنية للمعلمين فى مجالات مهارات التدريس، والتقويم، وإدارة التعلم عن طريق فتح قنوات الاتصال بين المعلمين والخبراء التربويين، وعن طريق تعدد مصادر التعلم المتاحة للمعلمين. ونحدد فى النموذج المقترح أهداف النموذج التدريبى، والطرق التعليمية، والأنشطة التعليمية، والمصادر التعليمية، وطرق التقويم.

Keywords

Main Subjects