تأتي هذه الدراسة مسايرة للاتجاهات العالمية في تکنولوجيا التعلم الإلکتروني وتکنولوجيا التعليم وقد هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم التعلم النقال وخدماته وأجهزته وأهميته وخصائصه ومعوقاته وسبل توظيفه وعرض تجارب بعض الدول والجامعات في هذا المجال ثم تحليل واقع استخدام وتوظيف خدمات التعلم النقال وجد الباحث أن الجامعات الفلسطينية توظف فقط خدمات SMS في أغراض غير تعليمية ( إعلانات، تواصل اجتماعي ) لکل من الطلبة والأکاديميين واعتماداً على نتائج الدراسات السابقة وواقع الجامعات الفلسطينية وضع الباحث تصور مقترح وخارجة للتواصل الإلکتروني عبر الأجهزة النقالة کأداة للتواصل والتعلم ثم توضيح کيفية الاستفادة منها. وأوصت الدراسة بضرورة عدم تجاهل الظاهرة الاجتماعية التي تزاوج بين الأجهزة النقالة وشبکة الإنترنت ودعت الدراسة الباحثين إلى إجراء المزيد من الدراسات حول تکنولوجيا التعلم النقال.
Highlights
التعلم النقال، التعلم الجوال، التعلم المتنقل ـ الجامعات الفلسطینیة
أبو شاويش, . (2015). تصور مقترح لتوظيف التعلم النقال في الجامعات الفلسطينية. Journal of Distance Learning and Open Learning, 3(5), 15-68. doi: 10.21608/jdlol.2015.58231
MLA
عبدالله عطیة عبد الکریم أبو شاويش. "تصور مقترح لتوظيف التعلم النقال في الجامعات الفلسطينية". Journal of Distance Learning and Open Learning, 3, 5, 2015, 15-68. doi: 10.21608/jdlol.2015.58231
HARVARD
أبو شاويش, . (2015). 'تصور مقترح لتوظيف التعلم النقال في الجامعات الفلسطينية', Journal of Distance Learning and Open Learning, 3(5), pp. 15-68. doi: 10.21608/jdlol.2015.58231
VANCOUVER
أبو شاويش, . تصور مقترح لتوظيف التعلم النقال في الجامعات الفلسطينية. Journal of Distance Learning and Open Learning, 2015; 3(5): 15-68. doi: 10.21608/jdlol.2015.58231