تصور مقترح لتوظيف التعلم النقال في الجامعات الفلسطينية

Document Type : Original Article

Author

ماجسـتير مناهـج وطـرق التدريـس. الجامعة الاسلامية غزة

Abstract

تأتي هذه الدراسة مسايرة للاتجاهات العالمية  في تکنولوجيا التعلم الإلکتروني وتکنولوجيا التعليم وقد هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم التعلم النقال وخدماته وأجهزته وأهميته وخصائصه ومعوقاته وسبل توظيفه وعرض تجارب بعض الدول والجامعات في هذا المجال ثم تحليل واقع استخدام وتوظيف خدمات التعلم النقال وجد الباحث أن الجامعات الفلسطينية توظف فقط خدمات SMS في أغراض غير تعليمية ( إعلانات، تواصل اجتماعي ) لکل من الطلبة والأکاديميين واعتماداً على نتائج الدراسات السابقة وواقع الجامعات الفلسطينية وضع الباحث تصور مقترح وخارجة للتواصل الإلکتروني عبر الأجهزة النقالة کأداة للتواصل والتعلم ثم توضيح کيفية الاستفادة منها. وأوصت الدراسة بضرورة  عدم تجاهل الظاهرة الاجتماعية التي تزاوج بين الأجهزة النقالة وشبکة الإنترنت ودعت الدراسة الباحثين إلى إجراء المزيد من الدراسات حول تکنولوجيا التعلم النقال.

Highlights

التعلم النقال، التعلم الجوال، التعلم المتنقل ـ الجامعات الفلسطینیة

Keywords

Main Subjects