تعزيز معدلات النجاح في الرياضيات باستخدام أدوات بسيطة مثل واتساب: مراجعة أدبية

نوع المستند : Original Article

10.21608/jdlol.2025.300351.1037

المستخلص

تستكشف هذه الدراسة الاستخدام الابتكاري لتطبيق واتساب كأداة تعليمية داخل بيئة التعليم المفتوح والإلكتروني عن بُعد (ODeL) في جامعة جنوب إفريقيا (UNISA)، مع تركيز خاص على مقرر الرياضيات MAE103L. وتتناول الدراسة التحديات التي يفرضها التعلم عن بُعد، وتقيم كيف يمكن لتطبيق واتساب، المعروف بسهولة استخدامه وتوفّره الواسع، أن يُحسّن بشكل ملحوظ تفاعل الطلاب ونتائجهم الأكاديمية.
اعتمدت الدراسة على مراجعة أدبية وتحليل نوعي، واستندت إلى نظرية التعلم الاجتماعي لتبيان كيف تُسهم الملاحظة، والنمذجة، والتقليد، والتعزيز، والدافعية – التي يتيحها واتساب – في تعزيز ديناميكيات التعلم. وقد ركزت الدراسة على الفترة من 2019 إلى 2021، حيث استُخدم واتساب لإدارة مجموعات طلابية كبيرة، وتوزيع الموارد التعليمية، وتعزيز جو تعاوني للتعلم.
أظهرت النتائج أن استخدام واتساب أدى إلى ارتفاع كبير في نسب النجاح، من 30% في البداية إلى 94% بحلول منتصف عام 2021. وتبرز الدراسة إمكانات التكنولوجيا المحمولة في تحويل الممارسات التعليمية، خاصة في البيئات ذات الموارد المحدودة، كما تُسلط الضوء على التحديات المتعلقة بالفجوة الرقمية وحماية البيانات.
توصي الدراسة بتوفير أنشطة منظمة وإرشادات واضحة لإدارة تفاعلات المجموعات عبر واتساب لضمان التركيز على الأهداف التعليمية. وتسهم هذه الدراسة في النقاش الأوسع حول دمج تقنيات الهاتف المحمول في التعليم، من خلال تقديم أدلة تجريبية على فوائدها ومحدودياتها في تحسين أداء الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية