الدمج بين الذكاء الاصطناعي (AI) وتخطيط وإدارة السجلات في مؤسسات التعليم المفتوح وعن بُعد (ODL) يمثل تحولًا جوهريًا نحو الكفاءة والفعالية والابتكار. وتهدف هذه الدراسة إلى التعمق في المشهد المتغير باستمرار لممارسات إدارة السجلات في عصر الذكاء الاصطناعي من خلال تحليل نقدي للاتجاهات الحالية، والأساليب الفعالة، والتطورات المستقبلية المحتملة.
قامت هذه الدراسة بتحليل دمج الذكاء الاصطناعي في تخطيط وإدارة السجلات داخل مؤسسات التعليم المفتوح وعن بُعد في نيجيريا، وذلك باستخدام منهج المراجعة السردية لتحليل ممارسات إدارة السجلات الحالية، واتجاهات الذكاء الاصطناعي المستقبلية، وفوائد أمان البيانات، والاعتبارات السياسية والأخلاقية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه هذه المؤسسات.
وقد تبين أن الذكاء الاصطناعي قد حسّن بشكل كبير من تخطيط وإدارة السجلات في مؤسسات التعليم المفتوح واللامركزي في نيجيريا، إلا أن استخدامه الأخلاقي، وحماية الخصوصية، والامتثال للتشريعات المتعلقة بها، ما زالت تمثل تحديات رئيسية.
Open and distance learning institutions should use AI technology to improve automated data management, forecast trends, and guide decision-making. AI technology can also help with records administration, allowing data-driven decisions about enrollment, course development, resource allocation, and academic support services for open and distance learning institutions. AI technology may also provide strong security measures to protect sensitive student information while adhering to data privacy rules, ensuring data security and access.
In conclusion, Open and Distance Learning institutions are integrating AI into records management, aiming to improve efficiency, innovation, and ethical considerations. Successful implementation requires strategic planning, infrastructure investment, and industry collaboration.
Ailakhu, Ugonna. (2025). دمج الذكاء الاصطناعي في تخطيط وإدارة السجلات في مؤسسات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في نيجيريا. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 13(24), 100-125. doi: 10.21608/jdlol.2025.332161.1040
MLA
Ugonna Ailakhu. "دمج الذكاء الاصطناعي في تخطيط وإدارة السجلات في مؤسسات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في نيجيريا", مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 13, 24, 2025, 100-125. doi: 10.21608/jdlol.2025.332161.1040
HARVARD
Ailakhu, Ugonna. (2025). 'دمج الذكاء الاصطناعي في تخطيط وإدارة السجلات في مؤسسات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في نيجيريا', مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 13(24), pp. 100-125. doi: 10.21608/jdlol.2025.332161.1040
VANCOUVER
Ailakhu, Ugonna. دمج الذكاء الاصطناعي في تخطيط وإدارة السجلات في مؤسسات التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في نيجيريا. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 2025; 13(24): 100-125. doi: 10.21608/jdlol.2025.332161.1040