Attitudes of special needs teachers towards the use of e-learning for the primary stage in Tulkarm Governorate

Document Type : Original Article

Author

نابلس

Abstract

تعتبر التكنولوجيا الرقمية محورًا أساسيًا في تحسين جودة التعليم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. يتناول هذا البحث اتجاهات معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المرحلة الاساسية في محافظة طولكرم. الهدف من الدراسة هو فهم مدى استعداد ورغبة المعلمين في تبني وتكامل التكنولوجيا في بيئة التعليم لهذه الفئة الهامة من الطلاب تركزت المشكلة على استكشاف اتجاهات المعلمين نحو استخدام التعلم الإلكتروني لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. يتضمن البحث تحليل تأثير المتغيرات الشخصية مثل الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة على هذه الاتجاهات، تم توزيع استبانة على (86) معلمًا في المرحلة الاساسية في محافظة طولكرم، حيث تم جمع البيانات بشكل عشوائي. تم تحليل البيانات باستخدام أساليب إحصائية، وتم استخدام اختبار ت للعينات المستقلة لفحص الفروق الإحصائية، أظهرت النتائج أن معظم المعلمين لديهم اتجاهات إيجابية نحو التكنولوجيا. ولفتت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات المعلمين تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، أو سنوات الخبرة)، تقدم الدراسة توصيات لتعزيز استخدام التكنولوجيا في تعليم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تحسين تحضير وفهم المعلمين لفوائد التعلم الإلكتروني.

Keywords

Main Subjects