واقع استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم وعلاقتها بدافعية التعلم لدى الطلبة ذوي الإعاقات من وجهة نظر معلميهم في محافظة نابلس

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الجامعة الامريكية بفلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم وعلاقتها بدافعية التعلم لدى الطلبة ذوي الإعاقات من وجهة نظر معلميهم في محافظة نابلس، كما وهدفت التعرف على مستوى استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم لدى الطلبة ذوي الإعاقات من وجهة نظر معلميهم وكذلك التعرف على مستوى دافعية التعليم لدى الطلبة ذوي الإعاقات، ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي غرف المصادر حيث تم استخدام اسلوب الحصر الشامل ودراسة المجتمع كامل، واستخدمت الباحثة استبانة مكونه من (30) فقرة مقسمة الى محورين المحور الاول يتعلق بالتكنولوجيا الرقمية والمحور الثاني يتعلق بدافعية التعلم، وبعد ما تم التحقق من خصائصها السايكومترية، تم توزيعها على مجموعة الدراسة وبعد الحصول على الاستبانات تم ادخالها الى الحاسب ومعالجتها احصائياً باستخدام برنامج (SPSS) وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كان اهمها ان هناك علاقة ارتباطية قوية بين مستوى استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم ودافعية التعليم لدى الطلبة ذوي الإعاقات من وجهة نظر معلميهم في محافظة نابلس، وتبين ايضاً ان مستوى استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم لدى الطلبة ذوي الإعاقات من وجهة نظر معلميهم متوسطه، وان مستوى دافعية التعليم لدى الطلبة ذوي الإعاقات من وجهة نظر معلميهم في محافظة نابلس متوسطه ايضا وخرجت وبناء على نتائج الدراسة توصلت الى عدة توصيات كان اهمها انه يجب تطوير وتوفير موارد تعليمية رقمية ملائمة ومخصصة لمتطلبات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. يمكن أن تكون هذه الموارد قابلة للتخصيص لتناسب مستويات وأساليب التعلم المختلفة، وينبغي تحسين البنية التحتية التكنولوجية في المدارس لتلبية احتياجات التكنولوجيا المتطورة، مما يتيح للمعلمين استخدام أحدث التقنيات والأدوات في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية