دور الإدارة الالكترونية في تطبيق العدالة التنظيمية في المدارس الحكومية الثانوية في النقب الفلسطيني المحتل من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الجامعة الامريكية - فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على دور الإدارة الالكترونية في تطبيق العدالة التنظيمية في المدارس الحكومية الثانوية في النقب الفلسطيني المحتل من وجهة نظر المعلمين، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استند الباحث الى المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه الكمي، كما وتم الاعتماد على استبانة كأداة للدراسة تكونت مكونه من (30) فقرة موزعه على اربعة مجالات، وبعد ما تم التحقق من صدق وثبات الاداة تم اختيار عينة عشوائية مكونه من (195) من معلمي المدارس الحكومية الثانوية في مدارس التقب، وزعت عليهم اداة الدراسة وتم الحصول على البيانات ومعالجتها احصائياً باستخدام برنامج (SPSS) وكانت النتائج التي تم التوصل اليها ان هناك دور متوسط للإدارة الإلكترونية في تطبيق العدالة التنظيمية في المدارس الحكومية الثانوية في النقب من وجه نظر المعلمين، وتبين ان هناك اختلاف بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة حول دور الإدارة الالكترونية في تطبيق العدالة التنظيمية في المدارس الحكومية الثانوية في النقب الفلسطيني المحتل من وجهة نظر المعلمين حسب متغير الجنس، وكانت الفروق لصالح الاناث، وتبين عدم وجود اختلاف بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة حول مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية داخل الخط الاخضر حسب متغير المؤهل العلمي سنوات الخبرة وبناء على نتائج الدراسة خرجت بجملة من التوصيات كان اهمها العمل على تحفيز تقديم التفاعل الفوري والإجابة على الاحتياجات والمخاوف بشكل سريع. هذا يسهم في بناء الثقة بين المعلمين والإدارة، وكذلك العمل على تشجيع المديرين على استخدام التكنولوجيا لتسهيل عمليات التفاعل مع المعلمين. ذلك يمكن أن يشمل استخدام المنصات الاجتماعية الداخلية، وتقديم استطلاعات رأي إلكترونية لجمع الملاحظات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية