واقع تطبيق الادارة الالكترونية وعلاقتها الثقافة التنظيمية بالمدارس الثانوية داخل الخط الأخضر بفلسطين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع تطبيق الادارة الالكترونية وعلاقتها الثقافة التنظيمية بالمدارس الثانوية داخل الخط الأخضر بفلسطين، ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، كما وتم اختيار منهم عينة عشوائية مكونه من (116) مديري المدارس، كما واستخدمت الباحثة استبانة مكونه من (30) فقرة مقسمة الى محورين المحور الاول يتعلق بالإدارة الالكترونية والمحور الثاني يتعلق بالثقافة التنظيمية، وبعد ما تم التحقق من خصائصها السايكومترية، تم توزيعها على عينة الدراسة وبعد الحصول على الاستبانات تم ادخالها الى الحاسب ومعالجتها احصائياً باستخدام برنامج (SPSS) وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كان اهمها ان هناك علاقة ايجابية بين مستوى تطبيق الادارة الالكترونية وبين الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية داخل الخط الاخضر، وتبين ايضاً ان واقع تطبيق الادارة الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية داخل الخط الاخضر كانت متوسطه، وتبين ان مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية داخل الخط الاخضر مرتفعة، وتبين عدم وجود اختلاف بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق الادارة الالكترونية لدى مديري المدارس الثانوية داخل الخط الاخضر حسب متغير سنوات الخبرة، وتبين ايضاً عدم وجود اختلاف بين متوسطات استجابات افراد عينة الدراسة حول مستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية داخل الخط الاخضر حسب متغير سنوات الخبرة وبناء على نتائج الدراسة خرجت بجملة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية