مدى توفر المعايير الإرجونومية من وجهة نظر الطلاب فى المكتبات المدرسية بمحافظة بني سويف

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معيدة بقسم علوم المعلومات . كلية الآداب . جامعة بني سويف

2 أستاذ علوم المعلومات المساعد .كلية الاداب . جامعة بني سويف

المستخلص

تأتي هذه الدراسة للتعرف على واقع الإرجونوميكس  ومدى توافر المعايير الارجونومية في المكتبات المدرسية ومدى رضا الطلاب عنه والوقوف على الإيجابيات ووضع حلول للسلبيات الموجودة في المكتبات المدرسية وتم عرض محاور الإستبيانات والتكرارات والنسب المئوية لكل عنصر من عناصر الإستبيانات والفروق بين مدارس المراكز من حيث إجاباتهم وآرائهم وتوصلت الدراسة إلى أنه هناك نسبة من الرضا  من جانب الأخصائيين والطلاب فى المكتبات المدرسية  محل الدراسة على مكاتب العمل ومناضد القراءة والإضاءة والتهوية، وهناك نسبة من عدم الرضا عن الحاسبات الإلكترونية والكراسى ومصادر الضوضاء فى المكتبات محل الدراسة . وأوصى الأخصائيين والطلاب بضرورة تزويد المكتبات المدرسية  بالحاسبات الإلكترونية الحديثة وصيانتها  بشكل دوري وتوفير مقاعد ومناضد مريحة ذات تصميم علمي إرجونومى والصيانة المستمرة لمصادر الإضاءة وتركيب الستائر والأبواب والنوافذ العازلة للصوت للقضاء على الضوضاء وتركيب المكيفات الكهربائية لتزويد مصادر التهوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية