التعلیم الالکترونی عبر مواقع التواصل الاجتماعی : بین التربیة الإعلامیة والتحصیل الدراسی

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

أستاذ محاضر أ . جامعة العربی التبسی –الجزائر

المستخلص

تعتبر شبکات التواصل الاجتماعی من بین أهم وسائل الترویج للتربیة الإعلامیة فیما یخص الرفع من کفاءة التحصیل الدراسی للمتعلمین باعتباره عاملا أساسیا للحکم على مدى ما یمکن أن یحصّله المتعلم فی المستقبل.
إن الهدف من هذه المداخلة هو معرفة دور شبکات التواصل الإجتماعی فی التحصیل الدراسی من خلال اعتبارها دعامة بناءة للتربیة الإعلامیة من ناحیة سرعة توفیر المعلومات واختصار الجهد والوقت فی الحصول علیها، وتبادل الأفکار ومناقشتها مع ذوی الاختصاص، واتاحة الکتب الالکترونیة التی تساعد المتعلم على تغطیة العجز الذی یتعرض له أثناء التحصیل الدراسی التقلیدی هذا من جهة.
ومن جهة أخرى اعتبارها دعامة هدامة لها، حیث أثبتت الدراسات أن کثرة استخدام هذه الشبکات یؤثر سلبا على الإنتاجیة الدراسیة والتحصیل الدراسی کالنوم أثناء الدرس والمراجعة، وضعف الترکیز وتشتت الذهن وغیرها من المشکلات التربویة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية