تطویر أداء الجامعات العربیة فی ظل تطبیق التعلم الالکترونی- متطلبات وأفاق مع الإشارة لتجربتی مصر والسعودیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 دکتوراه - إدارة الأعمال . المسیلة - الجزائر

2 دکتوراه - إدارة الأعمال. شقراء المملکة العربیة السعودیة

المستخلص

تسعى الجامعات فی الوطن العربی إلى رفع مستوى أدائها باستغلال کل موارد البیئة الداخلیة المتاحة وفق إستراتیجیة تعمل على ترقیة جودة مخرجاتها التعلیمیة والبحثیة، وفی ظل بیئة خارجیة تتسم بتزاید التغیرات المتسارعة لتکنولوجیا الإعلام والاتصال، فان الأمر أصبح یمثل التحدی الأصعب فی المواجهة. وبالنظر إلى الجامعات العالمیة وتحلیل تجاربها فان التعلم الالکترونی هو احد أهم الطرق الحدیثة التی اعتمدتها الجامعات العالمیة من اجل رفع مستوى أدائها وترقیة مستواها فی الترتیب العالمی، إن تطویر أداء الجامعات العربیة یتطلب تحلیل استراتیجی للبیئة التی تعمل بها والى تبنی إستراتیجیة التعلم الالکترونی وتهیئة أطراف العملیة التعلیمیة لممارسة التعلم الالکترونی والاستفادة منه لأقصى حد ممکن.
من خلال هذه المداخلة سوف نتطرق إلى مدى إسهام تطبیق التعلم الالکترونی فی تطویر أداء الجامعات العربیة بتوافر المتطلبات لتطبیق التعلم الالکترونی  والاشارة لتجربتی مصر والسعودیة فی هذا المیدان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية