درجة توافر متطلبات دمج التعلم الإلکترونی فی الجامعات: من وجهة نظر الطلبة وسبل تطویرها

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجیا المعلومات المساعد . قسم علوم المعلومات کلیة الآداب. جامعة بنی سویف

2 أستاذ المناهج وطرق تدریس الریاضیات المساعد. کلیة مجتمع تدریب غزة(سابقاً). محاضر غیر متفرغ فی جامعة القدس المفتوحة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحدید درجة توافر متطلبات دمج التعلم الإلکترونی فی الجامعات من وجهة نظر الطلبة (المتطلبات المادیة، والبشریة الفنیة، والإداریة، والمالیة، ومتطلبات السلامة والأمان)، وعلاقتها ببعض المتغیرات، واتبع الباحثان المنهج الوصفی التحلیلی، وتم تطویر استبانة تشتمل على (5) محاور، وتحتوی على (70) فقرة تبین درجة الموافقة (کبیرة، متوسطة، قلیلة)، وتم تحدید القیم (3، 2، 1) لتقابل التقدیرات السابقة لکل فقرة من فقرات الاستبانة، وتم تطبیقها على عینة عشوائیة مکونة من (149) طالباً وطالبة من طلبة الجامعات، واستخدم الباحثان برنامج الرزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS) لإجراء التحلیلات الإحصائیة اللازمة للبحث.

أظهر البحث عدة نتائج أهمها:


درجة توافر متطلبات دمج التعلم الإلکترونی فی الجامعات من وجهة نظر الطلبة جاء بوزن نسبی (64.017%)، وهو بدرجة متوسطة.
ترتیب متطلبات دمج التعلم الإلکترونی فی الجامعات من وجهة نظر الطلبة جاء تنازلیاً کما یلی: المتطلبات البشریة الفنیة، المادیة، السلامة والأمان ، المالیة، الإداریة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (α≤0.05) فی درجة توافر متطلبات دمج التعلم الإلکترونی فی الجامعات من وجهة نظر الطلبة تعزى إلى متغیر الجنس (ذکور، إناث)، ومتغیر الکلیة (علمیة، أدبیة).

وفی ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بأهمیة توافر متطلبات دمج التعلم الإلکترونی فی الجامعات خاصة المتطلبات الإداریة، والمالیة، ونشر ثقافة التعلم الإلکترونی فی المؤسسات التعلیمیة العربیة، واستثمار مستحدثات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وتحسین وتطویر العملیة التعلیمیة التعلمیة فی الوطن العربی.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية