ضوابط ومعاییر الجودة فی التعلیم الالکترونی.

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة الجزائر3/ کلیة علوم الاعلام والاتصال/ قسم علوم الاتصال.

المستخلص

إن التطور الهائل فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وسرعة انتشار الأنترنیت بمختلف تطبیقاتها ساهم بشکل کبیر فی تضاعف المعرفة الإنسانیة خاصة المعرفة العلمیة والتکنولوجیة وبصفة سریعة. وهو ما سمح بتطویر العملیة التربویة وإدخال عدة مفاهیم جدیدة علیها، مثل مفهوم التعلیم عن بعد والجامعة الافتراضیة والتعلیم الالکترونی والمدرسة الالکترونیة والمکتبة الرقمیة وغیرها من المفاهیم والتطورات الحدیثة التی أصبحت تشکل معالم البیئة الرقمیة الحدیثة. وهذا ما دفع إلى الاهتمام المتزاید خلال السنوات الأخیرة باستخدام التعلیم الالکترونی فی الجامعات وعلى المستوى العالمی، وذلک من أجل توفیر برامج ومقررات تتسم بالنوعیة والجودة. فتوفیر الجودة فی التعلیم الالکترونی یمثل مسألة غایة فی الأهمیة بالنسبة لأی برنامج أو مقرر أکادیمی أو دراسی، باعتبار أن الجودة شرط أساسی لنجاح العملیة التعلیمیة، وعلیه تصبح الجودة فی التعلیم مسألة ضروریة للتعلیم الالکترونی بصفة خاصة.وعلیه فإن نجاح أی نظام تعلیمی یعتمد بشکل أساسی على الالتزام بمعاییر الجودة المتفق علیها عالمیا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية