نموذج ویکس WICS والتعلیم عن بُعد

نوع المستند : Original Article

المستخلص

یمثل التعلیم أحد الحاجات المجتمعیة المهمة التی تسعى الدول المتقدمة ، والنامیة على حد السواء إلى اشباعها لدى الأفراد ، فالتعلیم قضیة أمن قومی . ویمکن التعلیم الأفراد من تحقیق الحراک الاجتماعی ، وتقدیر الذات ، والنمو المعرفی. ویُعد التعلیم عن بعد أحد النظم البدیلة التی تستخدمها بعض الدول لمقابلة کثرة الطلب على التعلیم ، والحاجة إلى التعلیم المستمر، وتخفیف الضغط على التعلیم النظامی. وقد ساعدت الثورة التکنولوجیة فی مجال الاتصالات على سهولة الحصول على المعلومات ، والبیانات ونقلها ، وما یتطلبه الأمر من مهارات حیاتیة لا یمکن الاستغناء عنها فی ظل عالم متطور متغیر.   
وتسعى العدید من المجتمعات فی الفترة الراهنة إلى تنمیة المهارات المعرفیة لدى تلامیذ المدارس وطلاب الجامعات ، ولا سیما طلاب نظام التعلیم عن بعد  . فقد صارت المهارات المعرفیة فی المجتمع الأمریکی مرادفاً عملیاً للمهارات العقلیة التی تمثل الأسس الذهنیة للذکاء . ویرى سترنبرج (2001) أن هذه المرادفة خاطئة حیث یعنى بالمهارات العقلیة تلک المهارات ذات الصلة بنظریة معینة للذکاء مثل نظریة سبیرمان (Spearman,1927) التى تضمنت مهارات منها: تفهم الخبرة ( التشفیر (Encoding ، إدراک العلاقات (الاستدلال Inference) ، الاستنباط من الارتباطات (التطبیق Application) ، ونظریة بینیه وسیمون (Binet & Simon,1916) التی تضمنت مهارات الحکم Judgment Skills ، ونظریة جالتون (Galton ,1883) التی تضمنت المهارات النفسجسمیة Psychophysical Skills . وتمثل هذه المهارات مجموعة فرعیة من المهارات المعرفیة التی تضم کل من المهارات المرتبطة وغیر المرتبطة بالذکاء داخل إطار نظری معطى . ویعتمد اعتبار هذه المهارات المعرفیة کمهارات فکریة على طبیعة نظریات الذکاء المختلفة ، والمتنوعة.
قدم سترنبرج نموذج نموذج ویکس فی إطار عام یضم مجموعة من القدرات والمهارات بحیث تُعبر کلمة WICS عن مصطلح مأخوذ من الأحرف الأولى من أربع کلمات ؛ هی: الحکمة Wisdom ، والذکاء Intelligence ، والإبداع Creativity ، والترکیب Synthesis . وقد طبق سترنبرج هذا النموذج فی دراسات الموهبة Giftedness ؛ حیث استخدم کأساس لتحدید الموهوبین ، والقادة. ویرى سترنبرج (Sternberg,2006,pp.22-24) أن القائد الجید هو القائد الذی تتوافر فیه سمات الحکمة ، والذکاء ، والإبداع ، والترکیب بین هذه السمات .  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية