واقع إستخدام التعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال فى برامج التعلیم عن بعد على ضوء بعض خبرات وتجارب عربیة وعالمیة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

لقد أدى التطور الهائل فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات إلى ظهور مصادر تعلیمیة إلکترونیة حدیثة، والتی اکتسحت مختلف المیادین فظهر ما یسمى بالتعلیم الافتراضى والفصول الافتراضیة  أوالجامعة الافتراضیة و التعلیم الإلکترونی والتعلیم المفتوح ،والتعلیم المدمج، والتعلم المتنقل ، والمکتبة الرقمیة، وتطبیقات الجیل الثالث للویب ، وکلها نابعة من برامج التعلیم عن بعد،وقد أثبتت الدراسات والبحوث العلمیة فاعلیتها فی التعلیم والتدریب ،وإن هذه التغیرات والتطورات التقنیة التی شهدتها المجتمعات المعاصرة الیوم أصبحت تشکل ضغطاً على المجال التعلیمی لذا ظهرت نداءات فی الأوساط المثقفة إستجابة منطقیة للتحدیات الناشئة عن سرعة التغیر العلمی و التکنولوجی فی مؤسسات التعلیم العالی والعام بإیجاد بدائل لطرح فرص تعلیم بشکل أکثر یسرا واتساعا ویأتی على رأس تلک البدائل وتلک التطورات التعلیم الافتراضی الذى یعد الطریقة السریعة والممیزة التى توفر للمتعلمین بیئة تعلیمیة افتراضیة تلبى احتیاجاتهم متجاوزة حدود الزمان والمکان ،وتعد الفصول الافتراضیة إحدى التقنیات الحدیثة التی انبثقت عن "فکرة الجمع بین التعلیم عن بعد والتعلیم الالکترونى والتعلیم الافتراضى، کما ساعد النمو المتسارع فی الأعوام الأخیرة فی تقنیات الأجهزة المتنقلة؛ والمتمثل فی زیادة قدرات بنیة الشبکات التحتیة ذات النطاق الترددی العریض، والتقدم فی تقنیات الشبکات اللاسلکیة ، وشیوع استخدام الهواتف المتنقلة وتطور صناعتها على اکتشاف آفاق جدیدة تتیح الاستفادة منها فی التعلیم فظهر مفهوم جدید هو التعلم المتنقل ؛ الذی یعتبر شکلاً جدیداً من أشکال نظم التعلیم عن بعد ، ونمطا تعلمیا الکترونیا فریدا مکملا لعملیة التعلیم، یدعو الى استخدام الوسائل والاجهزة  التقنیة المحمولة الحدیثة فی التعلم، لتقدیم نوع جدید من التعلیم،یلائم الظروف المتغیرة والمستجدات الراهنة التی افرزتها العولمة، ویتناسب مع خصائص المتعلمین واحتیاجاتهم ومقرراتهم الدراسیة.
ویتمثل الهدف الرئیسی لهذا البحث : وهو معرفة واقع إستخدام التعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال فى برامج التعلیم عن بعد على ضوء بعض خبرات وتجارب عربیة وعالمیة ، ویتفرع من هذا الهدف الرئیسی الأهداف الفرعیة التالیة:1-معرفة ماهیة التعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال فى برامج التعلیم عن بعد، وأبرز خصائصهم.
 2-معرفة أهمیة إستخدام االفصول الإفتراضیة والتعلیم النقال فى برامج التعلیم عن بعد.
3- معرفة العلاقة بین التعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال وبیئات التعلم الأخرى.
4 - معرفة أبرز المعوقات والتحدیات التى تواجه التعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال فى برامج التعلیم عن بعد.
منهج الدراسة:تم إتباع المنهج الوصفی لدراسة هذه الظاهرة، وتحلیل نتائج الدراسات والبحوث السابقة،،والاطلاع على بعض التجارب العربیة والعالمیة فی تطبیق التعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال .النتائج: یعتبر التعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال هما الصیغة المتطورة للتعلیم عن بعد، هناک بعض التحدیات والمعوقات التى ما زالت تشکل أحد السمات الملازمة للتعلیم الإفتراضى والتعلیم النقال فى برامج التعلیم عن بعد ،هذا إلى جانب حاجة التعلیم النقال الى بنیة تحتیة وشبکات لاسلکیة واجهزة حدیثة.
التوصیات:
1-التاکید على اهمیة التعلیم الإفتراضى والتعلم النقال وقابلیتهم فی العملیة التعلیمیة، کون هذا النوع من التعلیم یخدم شرائح عدیدة فی المجتمع،بعیدا عن حدود المکان وقیود الزمان.
2- توحید الجهود العربیة لتطویر برامج التعلیم عن بعد وبیئات التعلیم الإفتراضى والتعلم النقال و تطویر المناهج الجامعیة الإلکترونیة 3- توظیف برامج التعلیم عن بعد فى التعلیم الجامعى بشکل جزئى،بحیث یتم تدریس بعض المقررات الجامعیة بنظام التعلیم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية