استخدامات التعلم النقال فى التعلیم الجامعى فى ضوء بعض الخبرات العالمیة المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

یعد التعلم النقال شکلاً جدیدًا من أشکال نظم التعلیم عن بعد، والذی یتسم  بانفصال المحاضر عن الطلاب مکانیًا وزمانیًا. والتعلم المتنقل هو مصطلح لغوی جدید یشیر إلى استخدام الأجهزة المحمولة فی عملیة التعلیم. ویرکز هذا المصطلح على استخدام التقنیات المتوفرة بأجهزة الاتصالات اللاسلکیة لتوصیل المعلومة خارج قاعات التدریس، حیث وجد هذا الأسلوب لیلائم الظروف المتغیرة الحادثة بعملیة التعلیم التی تأثرت بظاهرة العولمة. یمکن تحقیق ذلک باستخدام الأجهزة النقالة والمحمولة مثل الهواتف المتنقلة CellPhones والمساعدات الرقمیة (PDA) وهی أجهزة حاسوب محمولة بالید، والحواسب المحمولة  PortableComputersوالحاسبات الشخصیة الصغیرة Tablet PCsعلى أن تکون کلها مجهزة بتقنیات الاتصال المختلفة اللاسلکیة والسلکیة على حد سواء مما یؤمن سهولة تبادل المعلومات بین الطلاب أنفسهم من جهة، وبین الطلاب والمحاضر من جهة أخرى.
وتسعى الدراسة الحالیة من خلال استخدام المنهج الوصفى ، وتحلیل الأدبیات والبحوث السابقة إلى عرض مفهوم التعلم النقال وأبرز خصائصه وسماته، وتحلیل أبرز الخبرات العالمیة لاستخدامات التعلم النقال فى مجالات التعلیم الجامعى، والإیجابیات والسلبیات، وطرح بعض المقترحات لکیفیة الإفادة منه فى التعلیم الجامعى المصرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية