نموذج مقترح فى تدریب معلمى العلوم والریاضیات عن بعد فى ضوء التقنیات التکنولوجیة المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

تتزاید الحاجة إلى تدریب المعلمین المستمر باستخدام أسالیب وطرق متنوعة، وتتنوع البرامج التدریبیة وأهدافها. ونظراً للتقدم التکنولوجى الحادث فى طرق التعلیم والتدریب، وظهور تقنیات حدیثة ذات إمکانات متقدمة؛ فأنه یمکن الاعتماد على التکنولوجیا الحدیثة فى تدریب المعلمین والاستفادة من إمکاناتها عن بعد. وتتنوع طرق تدریب المعلمین عن بعد فهناک التدریب عن بعد القائم على کل من: المواد المطبوعة، والمواد المسموعة، والمواد المرئیة، والوسائط المتعددة، والشبکة الدولیة للمعلومات، وتطبیقات الموبایل. ولابد من إیجاد نظام تدریبى للمعلمین یجمع هذه الإمکانات یهدف إلى الاستفادة القصوى منها فى تحقیق أهداف التدریب عن بعد.
وفى هذه الورقة نقدم بعض الخبرات والتجارب فى تدریب معلمى العلوم والریاضیات باستخدام إمکانات التدریب عن بعد المتنوعة، مع إلقاء الضوء على بعض نتائج تطبیقها. وتعتمد برامج تدریب معلمى العلوم والریاضیات عن بعد فى الأونة الحالیة على وسائط تقنیة مثل: برامج الأجهزة الذکیة سمارت فون، والوسائط السمعیة والمرئیة، والحاسب الآلى. کما برزت أدوار شبکات التواصل الإجتماعى فى التعلیم والتدریب أیضاً بصورة منافسة.
حیث ظهرت تطبیقات الواتساب والتلیجرام من خلال إنشاء القنوات التفاعلیة، والتى تمثل بیئة متمیزة وخصبة لإدارة فرق العمل والتواصل المستمر مع المجتمع بفضل المزایا المتعددة. وفى ضوء هذه التقنیات التکنولوجیة المعاصرة نقترح نموذجاً تدریبیاً متکاملاً یجمع بین الخبرات التعلیمیة التدریبیة المتعددة، وبین الإمکانات التکنولوجیة فى تدریب معلمى العلوم والریاضیات عن بعد.
ویهدف النموذج إلى تحقیق مستوى متقدم من التنمیة المهنیة للمعلمین فى مجالات مهارات التدریس، والتقویم، وإدارة التعلم عن طریق فتح قنوات الاتصال بین المعلمین والخبراء التربویین، وعن طریق تعدد مصادر التعلم المتاحة للمعلمین. ونحدد فى النموذج المقترح أهداف النموذج التدریبى، والطرق التعلیمیة، والأنشطة التعلیمیة، والمصادر التعلیمیة، وطرق التقویم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية