یشهد العالم فی الآونة الأخیرة ثورة معلوماتیة کانت تکنولوجیات الاتصال والإعلام العامل الحاسم فی هذه التحولات والتغیرات، والتی مست العدید من المجالات لاسیما قطاع التعلیم والبحث العلمی.
ویشکل بروز التعلیم عن البعد والجامعة الافتراضیة أحد انعکاسات استخدامات التکنولوجیا فی المجال التعلمی ، و یترکز مفهوم الجامعة الافتراضیة والتعلیم الالکترونی على توظیف وسائل التقنیة المتطور فی العملیة التعلیمة بشکل أساسی ، کما أنه الغى ما یسمى بالتواجد الفیزیائی أو المکانی ؛ حیث أصبح أن تصل المعرفة إلى الطلاب و المتعلمین وهم متواجدین فی منازلهم یتلقون من خلال هذا النمط الجدید المحاضرات والدروس ویجرون الحوارات والتواصل مع الاساتذة دون الحاجة الى التنقل إلى الجامعة .
وقد عرفت الدول العربیة والجزائر هذا النمط من التعلیم والأشکال الجدیدة لهذه الجامعات مؤخرا مع دخول الانترنت الیها وإتاحتها للمؤسسات والأفراد لاستعمالها فی الأغراض الاجتماعیة والتعلیمیة بشکل خاص.
تهدف هذه الورقة البحثیة عرض التجربة الجزائریة کدولة مهمة فی دول شمال إفریقیا والمغرب العربی فی مجال التعلیم الالکترونی واقعه ومشاکلها ؛ بالإضافة الى عرض أهم التجارب العربیة والعالمیة .
. (2016). التجربة الجزائریة فی مجال التعلیم الالکترونی والجامعات الافتراضیة : دراسة نقدیة. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 4(6), 15-42. doi: 10.21608/jdlol.2016.58260
MLA
. "التجربة الجزائریة فی مجال التعلیم الالکترونی والجامعات الافتراضیة : دراسة نقدیة". مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 4, 6, 2016, 15-42. doi: 10.21608/jdlol.2016.58260
HARVARD
. (2016). 'التجربة الجزائریة فی مجال التعلیم الالکترونی والجامعات الافتراضیة : دراسة نقدیة', مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 4(6), pp. 15-42. doi: 10.21608/jdlol.2016.58260
VANCOUVER
. التجربة الجزائریة فی مجال التعلیم الالکترونی والجامعات الافتراضیة : دراسة نقدیة. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 2016; 4(6): 15-42. doi: 10.21608/jdlol.2016.58260