الاستثمار الإبداعی والتعلیم عن بعُد

نوع المستند : Original Article

المستخلص

یشهد العصر الحالی العدید من التطورات المتلاحقة على المستوى العلمی والتکنولوجی ، الأمر الذی یحتم على القائمین على التعلیم البحث عن صیغ جدیدة للتعلیم تتناسب مع الثورة فی مجال الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات لا سیما فی قطاع الخدمات ، والذی یمثل التعلیم واحدٍ من أهم تلک الخدمات التی تقدمها المجتمعات للأفراد ، وتعود علیها بالنفع على المدى القریب والبعید ، ولما کان الإبداع أحد أهم المتغیرات التی تسعى الدول المتقدمة والنامیة إلى تنمیتها على السواء ؛ نظراً لتقدیمه حلول غیر تقلیدیة للمشکلات التی تعیشها تلک الدول فی شتى مناحی الحیاة السیاسیة والاقتصادیة ، والاجتماعیة ، والبیئیة. فمشکلات الفقر والجوع والمرض والجهل وأطفال الشوارع ما هی إلا نتاج لتراکمات فشلت الحلول التقلیدیة فی التعامل معها . 
ویُعرف سترنبرج ولوبارت (Sternberg& Lubart,1996) الإبداع Creativity بأنه القدرة على انتاج عمل غیر متوقع یتسم بالجدة والأصالة ، ومرتفع الجودة ، ومفید ، ویجمع القیود المهمة . ویُعد الإبداع موضوع مهم واسع النطاق على المستویین الفردی والمجتمعی فی مدى متسع من مجالات المهام المختلفة . فعلى المستوى الفردی ، یرتبط الإبداع على سبیل المثال بحل مشکلات العمل والحیاة الیومیة . وعلى المستوى المجتمعی ، یمکن أن یقود الإبداع إلى نتائج علمیة جدیدة ، وحرکات جدیدة فی الفن و الاختراعات الجدیدة ، وبرامج اجتماعیة جدیدة . والأهمیة الاقتصادیة للإبداع واضحة لأن المنتجات والخدمات الجدیدة تخلق فرص عمل ، علاوة على ذلک ، فإن الأفراد والمنظمات ، والمجتمعات یجب أن تتکیف مع الموارد الموجودة لتغییر متطلبات المهام لکی تظل قادرة على المنافسة.
ولما کان التعلم الإلکترونی أحد أهم صیغ التعلم عن بعد ، وعلاقته بمداخل دراسة الإبداع المبنیة على برامج المحاکاة الحاسوبیة فقد قام بودن (Boden,1992,1999) بمراجعتها ، وقد کان هدفها إنتاج التفکیر الإبداعی باستخدام الحاسب الآلی بطریقة تحاکی ما یفعله الناس. فعلى سبیل المثال ، طور لانجلی وسیمون وبرادشاو وزیتکو Zytkow,1987)&Langley, Simon, Bradshaw) مجموعة من البرامج التی تعید القوانین العلمیة الأساسیة ، وتعتمد هذه النماذج الحاسوبیة على الاستدلال بواسطة مبادئ استرشادیة لحل المشکلة للبحث عن مجموعة من البیانات أو مفاهیم الفضاء للحصول على علاقات خفیة بین متغیرات المدخلات. ویستخدم البرنامج الأولی المسمى بیکون BACON فی الاستدلال المرتبط بالفضاء مثل " إذا کانت قیمة فترتین عددیتین تزداد معاً ، ابحث عن النسبة بینهما " للبحث عن البیانات من أجل الأشکال. ومن أهم انجازات برنامج بیکون اختبار البیانات الملاحظة على مدارات الکواکب والتی کانت متاحة لکبلر Kepler ، ووضع من خلالها قوانین حرکة الکواکب . کما ساهم البرنامج فی إعادة اکتشاف قانون کبلر الثالث. ویعاب على هذا البرنامج فی أنه یختلف عن الوظیفة الإبداعیة ، حیث تقدم له المشکلات فی شکل بنائی بینما تعتمد الوظیفة الإبداعیة على الکشف عن المشکلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية