الجامعات الافتراضیة کصیغة للتعلیم الجامعى عن بعد على ضوء بعض الخبرات العالمیة المعاصرة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

شهد العقد الأخیر من القرن العشرین وبدایات القرن الحادی والعشرین، تقدماً هائلاً فی مجال تکنولوجیا المعلومات، وحولت الوسائل التکنولوجیة الحدیثة العالم الى قریة کونیة صغیرة. وانعکس هذا التطور فی مجالات عدیدة ، ومنها التعلیم فظهرت أنماط وصیغ جدیدة للتعلیم ومنها صیغة الجامعة الافتراضیة، التى انتشرت فى العدید من دول العالم، وحققت العدید من الإنجازات، واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفى فى تحلیل الأدب التربوى، وعرض مفهوم وماهیة الجامعة الافتراضیة، وخصائصها، ونماذجها، وأبرز دواعى انتشارها، ونشأتها وتطورها، ثم الانتقال إلى تحلیل وجهات النظر المتباینة حولها، وأبرز التحدیات والمعوقات لتبنى تلک الصیغة فى الدول العربیة، إضافة إلى تحلیل بعض الجامعات الافتراضیة فى مختلف بلدان العالم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات حول تبنى تلک الصیغة فى التعلیم الجامعى العربى على ضوء التحلیل السابق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية