تصمیم وإنتاج المحتوى التعلیمی للطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلم الالکترونی

المستخلص

أصبحت کثیر من مؤسساتنا التعلیمیة فی عصرنا الحالی بیئات تعلم الکترونیة على شبکة الانترنت، وأصبحت أیضا من الضرورة القصوى لکل المجتمعات المتقدمة والنامیة على حد سواء وخاصة فی ظل التغیرات المتلاحقة والسریعة  لتکنولوجیا الاتصالات الحدیثة، وخاصة أن هذا النوع من التعلیم القائم على الشبکات یُقدم ضمن منظومات تعلم افتراضیة قائمة بذاتها تقدم فرصا وخدمات ومقررات تعلیمیة الکترونیة قد تتعدى الصعوبات والمحددات المتضمنة فی أنظمة التعلیم التقلیدی، فإذا کانت المقررات الالکترونیة ومحتویاتها التعلیمیة مهمة بالنسبة للعادیین فهی ذات أهمیة قصوى للمعاقین أیضاً.
وانطلاقا من حق الطلاب ذوی الاحتیاجات الخاصة فی التعلم الالکترونی کباقی أفراد المجتمع، جاء هذا البحث الذی استهدف هذه الفئة المهملة من الطلاب فی عالمنا العربی والتی لدیهم طاقات وقدرات إنتاجیة معطلة بسبب إعاقتهم  والتی یمکن الاستفادة منها واستثمارها على أکمل وجه لصالح المجتمع، إذا ما قُدم لهم تعلیما الکترونیا مناسبا به مقررات الکترونیة صُممت محتویاتها التعلیمیة وفق أسس ومواصفات علمیة خاصة بهم ضمن برامج التعلم الالکترونی المنتشرة على شبکة الانترنت.
ویتمثل الهدف الرئیسی لهذا البحث : وهو معرفة المواصفات الفنیة والتربویة لتصمیم المحتوى التعلیمی للطلاب ذوى الاحتیاجات الخاصة  فی التعلم الالکترونی، ویتفرع من هذا الهدف الرئیسی الأهداف الفرعیة التالیة:
1-معرفة الأسس العامة لتصمیم المحتوى التعلیمی للطلاب ذوى الاحتیاجات الخاصة على شبکة الانترنت.
2--معرفة وظائف تکنولوجیا التعلیم وأهمیتها لذوی الاحتیاجات الخاصة.
3--معرفة معوقات استخدام تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة.
منهج الدراسة:تم إتباع المنهج والأسلوب الوصفی،للتعرف على المواصفات الفنیة والتربویة لتصمیم المحتوى التعلیمی من خلال تحلیل نتائج الدراسات والبحوث السابقة.
النتائج: وجد فاعلیة أسلوب التعلیم الإلکترونی ,والتعلیم عن بعد فى زیادة التحصیل المعرفی المرتبط بالمهارات لدى الطلاب ذوى الاحتیاجات الخاصة.
التوصیات:
1-توسیع نطاق التعلیم عن بعد الطلاب ذوى الاحتیاجات الخاصة. 2-تطویر المقررات الإلکترونیة وطرق التدریس لتتوافق مع القدرات الخاصة لذوی الاحتیاجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية