التعلیم الإلکترونى ودوره فى فن الجرافیک بکلیات الفنون الجمیلة لمواکبة تکنولوجیا العصر

نوع المستند : Original Article

المستخلص

یقدم البحث رؤیة عن أهمیة التعلیم الألکترونى وأهدافه وممیزاته وفوائده وإستراتیجیاته إضافة إلى التجارب العالمیة والعربیة التى قامت بخوض تجربة تطبیقه فى البیئات التعلیمیة المختلفة ثم ینتقل البحث إلى النقطة الرئیسیة الهامة وهى دورالتعلیم الألکترونى فى فن الجرافیک مع محاولة لطرح رؤى وأفکار لتطبیقه فى البیئة التعلیمیة لفنون الجرافیک وخاصة بکلیات الفنون الجمیلة بجمهوریة مصر العربیة لمواکبة تکنولوجیا العصر من خلال الوقوف على نقاط هامة لتفعیل التعلیم الألکترونى فى مجالات الجرافیک المتعددة والمختلفة وبخاصة المجالات المهاریة فى إستخدام البرامج الجرافیکیة الإحترافیة وربط ذلک بالمساقات الدراسیة الفنیة العملیة الجرافیکیة جنباً إلى جنب بالبرامج الکمبیوتریة تبعاً لطبیعة کل مساق . مع الأخذ فى الإعتبار عدم إستثناء المساقات الجرافیکیة الأکادیمیة العملیة بالطرق التقلیدیة ( الیدویة ) دون إستخدام الکمبیوتر( عرض نموذج الأستودیو الإفتراضى Virtual Studio ).
حیث تطرق البحث إلى تعریف التعلیم الألکترونى ( التعلیم عن بعد ) وأهدافه ـ ممیزاته وفوائده ـ إستیراتیجیاته .
ثم إنتقل البحث إلى عرض لبعض التجارب العالمیة والعربیة مثل الیابان وأمریکا ومالیزیا وأسترالیا وبریطانیا ووکندا وألمانیا والسوید ـــ الإمارات ـ سلطنة عمان ـ الأردن ـ الکویت ـ السعودیة ـ البحرین .
ثم تطرق البحث إلى التعلیم الألکترونى فى جمهوریة مصر العربیة من خلال عرض التجربة المصریة وکیفیة خطتها للإستفادة من التقنیات الحدیثة فى المجال التعلیمى والتربوى وذلک من خلال الدفع المستمر ببعض البرامج والمبادرات لتطبیق التکنولوجیا فى مجال إنتاج البرمجیات التعلیمیة ومجال التعلیم الألکترونى .
إنتقل البحث إلى عرض عناصر نظام التعلیم الألکترونى من معلومات التعلیم الألکترونى ،ومنظومة الفصول الإفتراضیة ،ومنظومة التعلم الذاتى ـ ،وإنجازات التعلیم الألکترونى مثل : تقدیم خدمة البث الحى المباشر ( Realtime Online  ) ــ تقدیم خدمة التعلم الذاتى ،والدروس التفاعلیة ( Interactive Lessons  ) بإستخدام تقنیة الجافا ( Java ) ،والمعامل الإفتراضیة ( Virtual Labs  ) ـ إضافة إلى التجارب المعملیة المصورة بالفیدیو ـ ثم مکتبة المدرس .
إنتقل البحث إلى التطرق إلى تعریف مفهوم المعامل الإفتراضیة بالفصیل ومکوناتها الرئیسیة ةالبرامج الخاصة بها بالإضافة إلى برامج المشارکة والإدارة ـ ثم الوقوف على ممیزات المعامل الإفتراضیة وتحدید هذه الممیزات فى عدد 25 نقطة أساسیة ـ إضافة إلى عرض المعوقات التى تحد من إستخدام المعامل الإفتراضیة وتحدید هذه المعوقات أیضاُ فى عدد 4 نقاط أساسیة تلى ذلک عرض للدراسات التى إهتمت بالمعامل الإفتراضیة .
إنتقل البحث بعد ذلک إلى نقطة رئیسیة موضوع البحث وهى الرؤى والأفکار لتطبیق التعلیم الألکترونى فى البیئة التعلیمیة بکلیات الفنون الجمیلة وخاصة فى المقررات الدراسیة لفنون الجرافیک فى مصر ـ متبعاً فى ذلک النقاط الرئیسیة التالیة :
المجتمع التعلیمى والمحتویات العلمیة الألکترونیة وتوضیح ماهیة المجتمع التعلیمى ـ وأیضاً ماهیة المناهج الألکترونیة .
تجاوب أعضاء هیئة التدریس بکلیات الفنون الجمیلة بمصر مع تقنیات التعلیم الألکترونى ـ والمشارکة فى إثراء المواقع التعلیمیة من خلال إضافة الملاحظات والمحاضرات النموذجیة .
التوصیات العامة لدمج التعلیم بالتقنیة فى کلیات الفنون الجمیلة بجمهوریة مصر العربیة فى المقررات الدراسیة لفن الجرافیک فى مصر .
ثم إختتم البحث بملحق الوسائط المتعددة ( Multimedia ) لما لها من أهمیة قصوى ودور بارز فى منظومة التعلیم الألکترونى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية