العولمـــة ودورهــا فى نشـــر نمــط التعلیـــم عــن بعـُــد فی ضوء الانفتاح والمعرفى والتطورات التقنیة

نوع المستند : Original Article

المستخلص

لاشک أن البحث عن صیغ جدیدة للتعلیم أصبح ضرورة لا مفر منها لمواجهة تحدیات العصر, وتحقیق أمال المجتمعات والأفراد فی حیاة متقدمة , فالمجتمعات العصریة التی تصنع الحضارة وتحقق التنمیة هی مجتمعات متعلمة لا تحتکر المعرفة فیها صفوة متمیزة, بل تأخذ فیها الجماهیر حظها من العلوم والآداب والفنون بما یمکنها من المشارکة باقتدار فی بناء مجتمع الرفاهیة والدیمقراطیة والإنسانیة
والتعلیم التقلیدی لا یستطیع وحده عمل کل شیء وتحقیق کل أمل , ومن ثم فأن تدعیم جهود المجتمعات بکل ما تمتلک من وسائل وإمکأنات نحو هذه الصیغ الجدیدة کفیل بتحویلها إلى  بیئات مربیة تتأکد فیها ذاتیة الفرد, وتخصب حیاتها, وکأنها تعیش عمرها مرات مضاعفة .
أسلوب التعلیم عن بعُد ومدى إمکأنیة الإفادة منه فی الوطن العربی فی ضوء بعض الخبرات العالمیة , وذکر أن التعلیم عن بعُد عبارة عن تعلیم یتم خارج جدرأن الفصل والمدرسة , ولذلک یعتمد التلامیذ على أنفسهم فی الحصول على المعرفة , ویبتکرون أنشطتهم , ویتم تقییم کل طالب فی التعلیم حسب إمکأناته وقدراته , ویکون دور المعلم فی ذلک النوع من التعلیم مرشداً یساعد فی تسهیل العملیة التعلیمیة للتلمیذ, واستخدمت هذه الدراسة المنهج المقارن من اجل توضیح خبرات بعض الدول فی مجال التعلیم عن بعُد , من حیث الخصائص والمیزات والأهداف والأسس , وکیفیة الاستفادة منها فی التعلیم العبی مع مراعاة الظروف والإمکأنات المتاحة له.
وتهدف الدراسة للإجابة على السؤال الرئیس التالی : " ما هی السیناریوهات المستقبلیة المحتملة للتعلیم عن بعد فی الوطن العربی ؟ ".
 و لتحقیق أهداف البحث حأو لنا تقسیمه إلى  اجزاء تنأو لنا فی البدایة قبل التکنولوجیا والأقمار الصناعیة عن طریق البرید و المذیاع و التلفزیون ای مایسمى tele-courses   والاطراف المستهدفة  و خصائصه کما حأو لنا مقارنة طریقة التعلیم عن بعُد بالتعلیم التقلیدی، أیضاً حأو لنا تسلیط الضوء على بدایات تجارب الدول العربیة.
و فی الجزء الثأنی حأو لنا تسلیط الضوء على تعأو ن الدول العربیة فی مجال التعلیم عن بعُد و توظیف التعلیم عن بعُد فی تنمیة التربیة العربیة
أما  فی الجزء الثالث فتنأو لنا ضرورة التجدید العلمی فی ظل العولمة  أو ما یسمى بالتعلیم الالکترونی من تعریف و خصائص و ادواته و بعد ذلک تنأولنا ضبط الجودة فی التعلیم الالکترونی, فئات التعلیم الالکترونی و منظومته ووسائله بعد ذلک تجارب عالمیة و عربیة فی مجال e-learning  ، کما تنأولنا حالة خاصة من التعلیم عن بعُد و هو التعلیم الجوال کتقنیة حدیثة فیتطلب تأسیس شبکة لاسلکیة، وأجهزة لاسلکیة متنقلة مثل الهواتف النقالة، والمساعدات الشخصیة الرقمیة، وأجهزة اللوحة، وتصمیم مناهج إلکترونیة، وتدریب العنصر البشری وأوجه المقارنة بین التعلیم الکترونی و التعلیم الجوال، کما حأولنا تسلیط الضوء  على المکتبات الإلکترونیة ودورها فی التعلیم عن بعُد .
و خلص البحث إلى أن التعلیم الجامعی المعاصر یشهد حالیاً تطورات عدیدة، خاصة فیما یسمی بالتعلیم عن بعُد عن طریق وسائل الاتصال الإلیکترونیة وفیض المعلومات الرهیب من حیث الکم والکیف، مما یدعو بالضرورة السعی الجاد إلى  تطویر جامعاتنا التقلیدیة وإمدادها بکافة الوسائل التکنولوجیة لمواجهة تحدیات العولمة، ومتطلبات سوق العمل المتجددة مما یفرض مخرجات تعلیمیة ومهارة عالیة قادرة على أن تنافس وتتحدی المهارات والخبرات الوافدة إلینا من الخارج، وهذا هو دور الجامعة الحقیقی سواء کأن مباشراً أو غیر مباشر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية