تشیر کلمة "تکنولوجیا" بصفة عامة إلى الوسائل والأجهزة التی یستخدمها الإنسان فی توجیه شئون الحیاة ، أما " تکنولوجیا المعلومات " Information Technology فهی البحث عن أفضل الوسائل لتسهیل الحصول على المعلومات وتبادلها وجعلها متاحة لطالبیها بسرعة وفاعلیة وقد شهدت الثمانینیات من القرن العشرین تطورات الحواسیب الشخصیة والطرفیات والأقراص المدمجة أیضاً وبالرغم من أن هذه التطورات فی الأساس لم تتم لخدمة المعوقین إلا أنها مع بعض التطویع مکنت المعوقین من الوصول إلى المعلومات ، فاسفرت تکنولوجیا المعلومات خلال السنوات القلیلة الماضیة عن العدید من البرمجیات والأجهزة التی تسهل تقدیم خدمات المعلومات للمعاقین بصریا للتواصل تکنولوجیا واللاحق بالرکب المعلوماتى وتسهیل عملیة التعلیم عن بعد ، فساعد ذلک على زیادة فرص التقدم التعلمى أمام المعاقین بصریاً ، حیث ساعدهم على اکتساب الاستقلالیة والحرکة ، وسرعة التواصل ، والسیطرة على البیئة التعلیمیة المحیطة بهم واستثمار إمکاناتها لتحسین ورفع مستوى آدائهم التعلیمی وتحصیلهم الدراسی ، وزیادة ثقتهم بأنفسهم وتقدیرهم لذاتهم من خلال تحقیق الاستقلالیة فی التعلم ، وتنمیة مهارات حل المشکلات من جانبهم .
إن تقدیم خدمات معلوماتیة للأفراد ذوی الاحتیاجات الخاصة هی جزء مکمل لتکوینهم العلمی والتعلیمی والثقافی والإنسانی ومن ثم فإنها واحدة من الطرق والأسالیب التی تعمل على سد فجوة الإعاقة وعدم القدرة بتعویضهم من خلال اتاحة فرص التعلیم عن بعد ، لذا فتقدیم خدمات المعلومات تقوم على المبررات التالیة :
ü إن الأفراد ذوی الاحتیاجات الخاصة لهم الحق فی أن یعاملوا على نفس القدر من الدرجة والمنزلة التی یعامل بها المستفیدون الآخرون .
ü تحقیق مبدأ الفرص المتکافئة من خلال توفیر وصول متکافئ للأفراد ذوی الاحتیاجات الخاصة لجمیع مصادر وخدمات المعلومات التی یستفید منها المستفیدون الآخرون .
ü تنمیة وتطویر الموارد الانسانیة من الأفراد ذوی الاحتیاجات الخاصة من خلال الرقی بقدراتهم الثقافیة والتعلیمیة والعقلیة ومن ثم التخفیف من حدة الإعاقة .
ü أن الأفراد ذوى الإحتیاجات الخاصة لدیهم احتیاجات معلوماتیة وتعلیمیة شأنهم فی ذلک شأن الأفراد غیر المعاقین
ü تحقیق مبدأ الدمج الکامل والکلی للأفراد ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المجتمع.
وقد کان هناک اهتمام مبکر بخدمات المعلومات المقدمة لذوی الاعاقة البصریة على المستوى الأجنبی والعربی فقد بدأ یتجه النشر العلمى منذ التسعینات بتوجهات بحثیة جدیدة نحو الاستخدام الفعال والمثمر لتکنولوجیا الحاسبات الآلیة ، ووسائط التخزین الحدیثة وأنظمة شبکات الاتصالات فی إنتاج وحفظ وبث المعلومات وإتاحتها للأفراد ذوی الإعاقة البصریة وفی مقدمتها استخدام شبکة الإنترنت والنصوص الإلکترونیة ، فضلا عن المعاییر والتشریعات التى یجب ان تقدم هذه الخدمات فى اطارها.
ومع التقدم العلمی والتقنی تشهد خدمات المعلومات لذوی الاحتیاجات الخاصة الیوم فی الدول المتقدمة تطوراً ملحوظاً مستمرا خاصة فیما یتعلق بمجال استخدام وتطویع تکنولوجیا الحاسبات الآلیة والتقنیة الحدیثة لخدمة الاتجاهات التعلیمیة ، فتطرح التکنولوجیا والتقنیات الحدیثة برمجیات متعددة أتاحت تقدیم الخدمات إلى مستفیدیها من المعاقین بصریا ، لذا هدف البحث لعرض هذا النوع من الخدمات والتقنیات والبرمجیات وایضاح مدى اهمیتها وأثرها فى تذلیل عقبات التعلیم التى یواجهها ذوى الاعاقات البصریة وذلک من خلال مناقشة النقاط التالیة : خدمات المعلومات التکنولوجیة للمعاقین بصریاً:
ü امکانیات الحاسب الآلى التى تم تطویرها حتى یتاح للمعاق بصریا استخدامها.
ü برمجیات المعاقین بصریاً.
ü التکنولوجیا المساعدة للمعاقین بصریاً Assistive Technology.
ü احدث برامج المعوقین بصریا التکنولوجیة : برنامج دیزى DAISY :
ü دیزی کتقنیة معلومات لفئة ذوى الاعاقة البصریة.
ü ممیزات دیزی Benefits of DAISY .
ü الحصول على کُتُبِ دیزی DAISY DTB (Digital Talking Book) .
ü مجمع الکتاب Book shear .
ü الاشتراک بکتب دیزى DAISY .
ü مشغلات برامج دیزى.
ü تجربة مکتبة طه حسین بمکتبة الإسکندریة فى تقدیم کتب دیزى DAISY DTB (Digital Talking Book) لذوى الاعاقات البصریة وتطلعاتها المستقبلیة بهذا المجال. معاییر خدمات الاعاقة :
ü المَعاییر القیاسیة لخدمات الاعاقة.
دور المعاییر فی سیاق أوسع لضمان الجودة
. (2013). خدمات المکتبات والمعلومات التکنولوجیة وبرمجیاتها ومعاییرها لتلبیة احتیاجات التعلیم عن بعد
لذوى الاعاقات البصریة. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 1(1), 315-368. doi: 10.21608/jdlol.2013.54895
MLA
. "خدمات المکتبات والمعلومات التکنولوجیة وبرمجیاتها ومعاییرها لتلبیة احتیاجات التعلیم عن بعد
لذوى الاعاقات البصریة", مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 1, 1, 2013, 315-368. doi: 10.21608/jdlol.2013.54895
HARVARD
. (2013). 'خدمات المکتبات والمعلومات التکنولوجیة وبرمجیاتها ومعاییرها لتلبیة احتیاجات التعلیم عن بعد
لذوى الاعاقات البصریة', مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 1(1), pp. 315-368. doi: 10.21608/jdlol.2013.54895
VANCOUVER
. خدمات المکتبات والمعلومات التکنولوجیة وبرمجیاتها ومعاییرها لتلبیة احتیاجات التعلیم عن بعد
لذوى الاعاقات البصریة. مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح : مجلة علمية محکَّمة, 2013; 1(1): 315-368. doi: 10.21608/jdlol.2013.54895