بنوک الأسئلة کأحد الاتجاهات الحدیثة للتقویم فی التعلیم عن بُعد

نوع المستند : Original Article

المستخلص

یحتل التعلیم مکانة هامة فی أی مجتمع، لما له من دور بارز فی نمو وتطور المجتمعات، ومع التطورات الحادثة فی جمیع المجالات أصبح التعلیم بأشکاله التقلیدیة غیر قادر على استیعاب جمیع المتقدمین إلیه؛ لذا بدأ التفکیر فی بدائل أخرى تواکب التطورات المتسارعة فی المعرفة وطرق التواصل، فظهرت مفاهیم جدیدة للتعلیم تعتمد على المتعلم نفسه، وتساعده على التدریب المستمر، والبحث عن المعرفة من خلال وسائل تعلیمیة جدیدة ومبتکرة، ویعد التعلیم عن بعد أحد أبرز تلک الصیغ المتطورة، وهو طریقة حدیثة نسبیاً فی التعلیم، تعتمد على وجود المتعلم فی مکان بعید عن المصدر الذی قد یکون فیه الکتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسین، ویمکن النظر لهذا النظام على أنه منظومة مکونة من مجموعة من العناصر ترتبط فیما بینها، ویؤثر بعضها فی بعض، ویعد التقویم أهم مکونات هذه المنظومة، وأکثرها تأثیراً فیها، والاهتمام المستمر بتطویر التعلیم عن بعد یجب أن یقابله تطوراً فی أسالیب القیاس والتقویم، ویفرض هذا على المهتمین بهذه النوعیة من الأنظمة التعلیمیة تصمیم وسائل مبتکرة وغیر تقلیدیة للتقویم، وتعد البنوک الدولیة للأسئلة من أهم هذه الوسائل، وهی أماکن آمنة توضع فیه مجموعات متنوعة من الأسئلة ذات مستویات مختلفة فی تقدیر قدرة معینة، ویسهل عن طریقها سحب أو إضافة مجموعة أو عدد من الأسئلة ذات خصائص سیکومتریة ممیزة، کما تهتم ببناء مرکز دولی وشبکة بنوک أسئلة دولیة متصلة ببنوک الأسئلة الخاصة بکل دولة، بهدف تحسین أسالیب وعملیات تقویم التحصیل الدراسی فی الدول الأعضاء، للوصول لنتائج أکثر شمولا من محددات نواتج هذه الأنظمة والبرامج التعلیمیة. وتتناول هذه الورقة بنوک الأسئلة والبنک الدولی للأسئلة من حیث مفهومها، وأهمیتها، ومراحل الإعداد، وأنظمة تخزین الأسئلة بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية