بین معوقات ومستقبل التعلیم الإلکترونى فى مصر

نوع المستند : Original Article

المستخلص

یمر التعلیم العالى فى مصر بأزمة حادة تشمل کافة مقوماتة من الأستاذ والطالب الى المناهج الدراسیة والنظام التعلیمى ووسائلة والمستلزمات الدراسیة الى الأنظمة الأداریة وغیر ذلک وتحاول الجامعات المصریة الیوم، الإفادة من برامج التعلیم الإلکترونی، فی تطویر العملیة التعلیمیة بعد أن تراجعت خلال العقدین الماضیین الى درجة کبیرة. وبالرغم من وجود خطوات مهمة قد تحققت فی هذا الاتجاه، خاصة على مستوى توفیر الأجهزة والمختبرات، وتأمین الإتصال بشبکة الإنترنت، إلا أن الأسالیب التقلیدیة فی التعلیم هی السائدة فی عموم الجامعات. فضلا عن أن الکثیر من الأجهزة والمختبرات، التی تم تجهیزها لأغراض التعلیم الإلکترونی، إستهلکت قبل أن یتم استثمارها بشکل حقیقی أو استخدمت لإغراض أخرى منها فی أحسن الأحوال تقدیم خدمات الإنترنت، أو مختبرات لتعلیم الحاسوب، وفی أحوال أخرى تستخدم لأغراض طباعة الکتب الرسمیة والأسئلة الإمتحانیة، أو قاعات للمحاضرات وفى هذا البحث سنرکز على الکشف  عن الإخفاقات والمشکلات التی تعیق تطبیق تجربة التعلیم الإلکترونی فی الجامعات المصریة وإعطاء الحلول المناسبة التی من شأنها  تلافى العدید من المشکلات وتجعل التعلیم العالى یتناغم مع مایشهدة العالم من ثورة المعلومات والإتصالات والإعداد لإنطلاقة مبنیة على أسس سلیمة مستوحاة من تجارب عالمیة فی هذا المجال، وتعتمد على المعاییر العالمیة  مع الأخذ بنظر الإعتبار خصوصیة الواقع الحالی للجامعات المصریة. حیث سنوضح مفهوم التعلیم الإلکترونى ومتطلباتة ونعرض للدراسات السابقة عن التعلیم الإلکترونى والتجارب المطبقة قى بعض دول العالم ونذکر إیجابیاتة وممیزاتة والسلبیات والمعوقات التى تعترض تطبیقة فى مصر ونجرى مقارنة بیت التعلیم الإلکترونى والتعلیم التقلیدى وﻤن ﺨﻼل ﻫذﻩ الدراﺴﺔ ﻴﻤﻜن اﺴﺘﻨﺘﺎج اﻵﺘﻲ إن ﻤﻔﻬــوم التعلیم  اﻻلکترونى ﻴﺸــﻤل أﻨﻤﺎطــﺎ ﻤﺘﻨوﻋــﺔ، ﻤﻨﻬــﺎ التعلم بالحاسوب ووﺴــﺎﺌل العــرض الإلکترونى  والــﺘﻌﻠم ﻤن ﺨﻼل ﺸﺒﻜﺔ الإﻨﺘرﻨت، والتعلم ﻤن ﺨﻼل ﺸﺒﻜﺔ ﻗواﻋد البیانات  والتعلم ﻓﻲ ﺒﻴﺌﺔ اﻓﺘراﻀﻴﺔ، وﺘوظﻴف ﺘﻘﻨﻴـﺔ التعلم . إن معظم الدراسات التى أجریت على مخرجات التعلیم الإلکترونى تؤکد على فاعلیة هذا النوع من التعلیم فى تطویر کفاءة الطلبة والمدرسین على حد سواء . إیجابیات عدیدة منها إختصار الوقت وتقلیل الجهد وجعل التعلیم أکثر تشویقا ومتعة تعلیم عدد کبیرا من الطلاب دون ﻗﻴــود الزﻤــﺎن والمکــﺎن، ﺘﺤﻔﻴــز التعلیم الذاتى ، إﻤﻜﺎﻨﻴــﺔ اﺴــﺘﻌراض ﻜــم ﻜﺒﻴــر ﻤــن المعلومات  وﻏﻴر ذلک ﻜﺜﻴر  أﻤﺎ ﺴﻠﺒﻴﺎت وﻤﻌوﻗﺎت التعلیم الإلکترونى فهى  ﻀﻌف التفاعل اﻹﻨﺴـﺎﻨﻲ ﺒـﻴن اﻷﺴـﺘﺎذ والطالب، و إﻓﺘﻘﺎر ﻨﺴﺒﺔ ﻜﺒﻴرة ﻤن التدریسیین والطلبة ﺨﺒـرة التعامل ﻤـﻊ وﺴـﺎﺌل ﺘﻜﻨولوﺠﻴـﺎ المعلومات واﻻﺘﺼـﺎﻻت وعدم توفر مستلزمات التعلیم الإلکترونى بشکل کاف .

الكلمات الرئيسية