اتجاهات توظيف المعلمين للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطلبة ذوات صعوبات التعلم في المدارس الاساسية في مدينة القدس

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع توظيف المعلمين للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطلبة ذوات صعوبات التعلم في المدارس الاساسية في مدينة القدس ، وكما هدفت الى معرفة اذا كان هناك اختلاف بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهاتهم نحو توظيف المعلمين للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطلبة ذوات صعوبات التعلم في المدارس الاساسية في مدينة القدس حسب متغير الجنس وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (95) من معلمي اللغة العربية، حيث اعتمدت على مقياس مكون من (20) فقرة من اجل اتجاهات توظيف المعلمين للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطلبة ذوات صعوبات التعلم في المدارس الاساسية وتحقق الباحثة من صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها ان توظيف المعلمين للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطلبة ذوات صعوبات التعلم في المدارس الاساسية كانت كبيرة أي انها ايجابية، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول اتجاهاتهم نحو توظيف الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطلبة ذوات صعوبات التعلم في المدارس الاساسية في القدس حسب متغير (الجنس وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي) وبناء على نتائج الدراسة كان اهم التوصيات تعزيز التدريب وورش العمل للمعلمين في مجال استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية، وتعزيز دور الإدارة التربوية في توجيه ودعم المعلمين في هذا السياق. يُشجع أيضًا على تعزيز التعاون بين المعلمين، تحفيز استخدام الألعاب مع الطلاب، وإجراء مزيد من البحوث لتحليل عوامل تأثير تبني التقنيات التعليمية. يُفضل أيضًا تكامل الألعاب في المناهج الرسمية مع التركيز على تصميم الألعاب بما يتناسب مع أهداف التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية