بطاقات جوجل کأداة لتحسين مهارات الکتابة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم الذين يدرسون اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الجوف سابقًا، ومعلم بوزارة التربية والتعليم- مصر

2 معلمة لغة إنجليزية بالأزهر الشريف- مصر

المستخلص

بطاقات جوجل کأداة لتحسين مهارات الکتابة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم الذين يدرسون اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية
مُلخص
يُقصد ببطاقات جوجل تلک البطاقات التي تظهر في نتائج البحث على محرک جوجل، وتحتوي على صورة مع نص مکتوب، أو شکل مع نص مکتوب؛ بهدف تقديم قواعد ومعلومات تربوية، ويهدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج قائم على استخدام بطاقات جوجل والتعلم القائم على المشکلة لتحسين مهارات الکتابة لدى الأطفال الصغار ذوي صعوبات التعلم الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، وفي سبيل تحقيق ذلک، تم عمل قائمة بمهارات الکتابة الملائمة لغرض البحث، وکدليل لجلسات البرنامج المقترح. ومن أبرز نتائج البحث تقديم رؤية نظرية للبرنامج الذي يمکن استخدامه لتحقيق هدف البحث، وتضمنت تلک الرؤية بيان ثمانية عناصر رئيسة هي عناوين الجلسات المعبرة عن محتوى کل جلسة، وأهداف الجلسات، والوسائل التعليمية المساعدة التي يمکن استخدامها، والتهيئة، وإجراءات تعلم مهارات الکتابة المستهدفة، وکيفية استخدام بطاقات جوجل والتعلم القائم على المشکلة ضمن تلک الإجراءات لتحسين مهارات الکتابة المستهدفة، وإجراءات التقويم، والواجبات المنزلية، واختتم البحث بمناقشة النتائج، وتقديم مجموعة من التوصيات ذات العلاقة.
الکلمات المفتاحية: تربية خاصة، بطاقات جوجل، التعلم القائم على المشکلة، التعلم الإلکتروني، الکتابة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية