فروق الجنس ورضا المتعلم: تقييم نظم التعلم الالکتروني بجامعة أم القرى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة ام القرى

2 جامعة أم القرى

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مستوى رضا الطلاب بجامعة أم القرى عن أنظمة التعلم الإلکتروني (‏Blackboard & ‎D2L‏) ، بالإضافة إلى التحقق من إذا کان يوجد فروق في تقييم طلاب جامعة أم القرى. لأنظمة التعلم الإلکتروني ‏‏(‏Blackboard & D2L‏) بسبب متغير الجنس (ذکر / أنثى).‏
ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. و تکونت العينة من (513) طالباً و (174) طالباً و ‏‏(339) طالبة في جامعة أم القرى في العام الدراسي 2019/2020. وقد طُلب من عينة البحث الإجابة عن اسئلة ‏استبيان ليکارت خماسي التدريج أعد لجمع البيانات المطلوبة بعد التأکد من صدقة وثباته.‏
وقد أظهرت النتائج من خلال التحليل الاحصائي للبيانات الناتجة من استجابات الطلاب أن الطلاب راضون بشکل ‏کبير عن نظامي التعلم الإلکتروني (‏Blackboard & D2L‏). کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ‏درجات الذکور والإناث في تقييم نظام التعلم الإلکتروني (بلاک بورد). کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ‏متوسطي درجات الذکور والإناث في تقييم نظام ‏D2L‏ لصالح الإناث.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية