التعلیم الالکترونی فی الجزائر: بین الانجاز و الافاق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ محاضر أ المرکز الجامعی علی کافی تندوف(الجزائر)

2 أستاذ محاضر ب المرکز الجامعی علی کافی تندوف(الجزائر)

المستخلص

أدى التقدم فی وسائل التقنیة من خلال وسائل تکنولوجیات المعلومات والاتصال الى  الانتقال إلى الإقتصاد الشبکی الرقمی المفتوح ، حیث اصبح لزاما على مؤسسة الغذ ان تکون قادرة على  العمل باعتماد الانترنت وشبکة المعلومات والاتصال للتقلیل من تکالیف التشغیل، حجم العمالة وتعظیم الاستثمارات التی تتطلب تکنولوجیا عالیة .
علیه تهدف هذه الورقة البحثیة الى ابراز دور وماهیة تکنولوجیات المعلومات والاتصال وفوائدها  فی المنظومة التعلیمیة باستعراض وتحدید المکونات الأساسیة لها ونظم تشغیلها. ثم شرح أهمیتها فی مجال خدمات التعلیم العالی من أجل إکساب الطالب مهارة التعامل مع شبکة الانترنت لتقدیم الخدمات المعلوماتیة المختلفة تقوم على بیئة تعلیمیة تفاعلیة الکترونیة فی الاخیر نستعرض ملامح اللحاق بالرکب المعلوماتی لتجربة الجامعة الجزائریة فی مجال هذا النوع من التعلیم من خلال بعض الانجازات  على سبیل الذکر و لیس الحصر : ومکتبات إلکترونیة،شبکة المحاضرات المرئیة، نظام التعلیم عن بعد RN) (COSELEA، الشبکة الجزائریة للبحث (ARN)، المرافقة الالکترونیة للأساتذة الجدد الى جانب مرافقة سیاسات اصلاح هیاکل التعلیم العالی (مشروعIDE) الممول من طرف الاتحاد الأوروبی غیرها من الوسائط التعلیمیة، المؤتمرات المسموعةو المواقع الإلکترونیة، حیث استخدمنا المنهج الوصفی  لبناء الإطار النظری وأسلوب المقارنة لمراحل التعلیم العالی .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية